التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

ما هو تضخم البروستاتا وما أسبابه

بواسطة | مايو 30, 2022

ما هو تضخم البروستاتا؟

البروستاتا شأنها شأن سائر أعضاء الجسم الأخرى التي تنمو وتزداد في الحجم، لتصل إلى 20 جرامًا مع سن البلوغ.

إلا أنها قد تزداد في الحجم مرة أخرى مع تجاوز الستين من العمر، لنجد نسبة كبيرة من الرجال يعانون اعراض تضخم البروستاتا مع بلوغ السبعين أو الثمانين، فما السبب حيال ذلك، و ما هو تضخم البروستاتا وما علاجه؟

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






    اقرا ايضاً | عملية استئصال البروستاتا بالتبخير

    في السطور التالية نتعرف على ماهية الإصابة بتضخم البروستاتا، وأسبابه والطرق العلاجية المتاحة لهذه المشكلة.

    ما هو تضخم البروستاتا؟

    تضخم البروستاتا واحد من الأمراض الشائعة بين كبار السن من الرجال، إذ تبدأ البروستاتا في الزيادة في الحجم مرة أخرى، مسببة العديد من المشكلات الصحية للمُصاب، لذا نجد كثيرًا من الرجال يتساءلون: ما هو تضخم البروستاتا وأسبابه وما إن كان هناك سبُلاً للوقاية منه.

    ما هو تضخم البروستاتا

    ما هو سبب تضخم البروستات؟

    إلى الآن لم يتوصل الأطباء إلى سبب واضح للإصابة بتضخم البروستات، لكن من المرجح أن الاضطرابات الهرمونية الجنسية المُصاحبة لتلك المرحلة العمرية قد تكون عاملاً مهماً من العوامل التي تُسهم في الإصابة بالتضخم وظهور أعراض المرض.

    اقرا ايضاً | سبب تضخم البروستات

    ما هي أعراض تضخم البروستاتا

    ترتبط أعراض تضخم البروستاتا بالقدرة على التبول، نظراً لوجود البروستاتا أسفل المثانة، كما أن قناة مجرى البول تمر خلالها، فيؤدي تضخمها إلى ظهور عدة أعراض تتمثل في:

    • الحاجة المتكررة والمُلحة للتبول على فترات متقاربة.
    • زيادة عدد مرات التبول ليلاً.
    • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.
    • صعوبة في بدء التبول، ودفق البول بصورة ضعيفة، وقد يكون مصحوباً بقطرات دم.

    تختلف حدة الأعراض السابقة بين مُصاب وآخر وفقاً للحالة، إلا أن جميع الحالات تزداد شدة الأعراض المُصاحبة لها سوءًا مع مرور الوقت دون علاج.

    قد تتشابه أعراض تضخم البروستاتا مع الأعراض المُصاحبة لبعض من الأمراض الأخرى، مثل: ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري المزمن، لما تُسببة الأدوية العلاجية لكل منهما في زيادة إدرار البول، إلا أنها تختلف عن أعراض تضخم البروستاتا من حيث كمية البول المتدفقة والقدرة على إفراغ المثانة.

    ما هو حجم البروستاتا المتضخمة؟

    ليس هنالك حجم معين تصل إليه البروستاتا المُصابة بالتضخم، كما أن شدة الأعراض المُصاحبة للإصابة لا تعني زيادة حجمها، فبعض الأشخاص قد يعانون تضخماً بسيطاً، إلا أن الأعراض التي تظهر عليهم أكثر حدة من غيرهم من أصحاب الإصابة المتطورة.

    كيف تُعالج حالات تضخم البروستاتا؟

    تختلف سُبل العلاج التي يتبعها الأطباء في مساعدة مرضى تضخم البروستاتا وفقاً لنتائج التحاليل التي تُظهر نوعية التضخم، فإذا كان المريض مُصاباً بتضخم حميد يلجأ الأطباء أولاً إلى العلاج بالأدوية.

    اقرا ايضاً | علاج تضخم البروستاتا لكبار السن

    بينما إن كان التضخم يشير إلى وجود ورم خبيث فلن يكون هنالك سبيل للعلاج سوى استئصال البروستاتا بالكامل، ومن ثم الخضوع لجلسات العلاج الكيمياوي أو الإشعاعي.

    لحجز موعد للكشف مع أفضل دكتور مسالك بولية في بنها “التجمع الخامس” –الدكتور صلاح الهمشري– – احجز موعدك الآن عبر أرقام العيادات الموضحة على موقعنا الإلكتروني. او من خلال 201090023621.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






      0 تعليق

      إرسال تعليق

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مقالات متعلقة

      ما الحالات التي تستدعي إجراء عملية البروستاتا بالليزر ؟

      ما الحالات التي تستدعي إجراء عملية البروستاتا بالليزر ؟

      تشير الإحصائيات إلى أن 40٪ من الرجال فوق سن الستين يعانون تضخمًا حميدًا في البروستاتا يسبب لهم بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز البولي، منها صعوبة التبول. تستجيب العديد من هذه الحالات للعلاجات الدوائية، ولكن في حالات أخرى تزداد الأعراض سوءًا وتستدعي التدخل الجراحي، وتُعد...

      أشهر طرق علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال والكبار

      أشهر طرق علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال والكبار

      التبول اللاإرادي مرض شائع يُصاب به أطفال عدة خلال أطوار نموهم المتعاقبة. ولا تقتصر الإصابة بهذا المرض على الأطفال فقط، فهو قد يصيب الكبار أيضًا في صورة إحدى المضاعفات الناتجة من معاناة أمراض معينة. ويؤدي ذلك المرض إلى معاناة مصابيه الأذى النفسي بسبب أعراضه التي تشعرهم...

      علاج العقم عند الرجال بالميكروسكوب الجراحي

      علاج العقم عند الرجال بالميكروسكوب الجراحي

      العقم عند الرجال مشكلة تؤرق ذويها، لكن الوسائل الطبية الحديثة ساعدت على علاج الكثير من الحالات، وحققت أفضل النتائج، ويعد الميكروسكوب الجراحي إحدى هذه الوسائل، ويتم يتم استخدامه في إجراء جراحات دقيقة لأن له قدرة تكبير تصل إلى 40 ضعفًا. وعن علاج العقم عند الرجال...