التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

ماهى أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب وأفضل طرق معالجتها؟

بواسطة | سبتمبر 8, 2022

هل تعرف ما أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب؟ تقريبًا معظم الرجال سمعوا اسم هذا المرض من قبل، لكنهم لا يستطيعون معرفة ما إذا كانوا مُصابين بهذا المرض أم لا، لذلك في هذا المقال سنلقي الضوء على أعراض مشكلة تضخم البروستاتا عند الشباب، ونوضح مضاعفات إهمال علاجها.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






     

    نبذة عن تضخم البروستاتا

    البروستاتا غدة صغيرة موجودة خلف المثانة عند الرجال فقط، وإن سبب تضخم البروستاتا الحقيقي غير معروف، لكن يعتقد العلماء أن السبب هو زيادة حساسية خلايا البروستاتا لهرمون الذكورة، ولأن هذا الهرمون قد أُفرز لفترة طويلة في جسم كبار السن (لا سيما الذين تتجاوز أعمارهم الـ 50 عامًا)، لذلك هُم أكثر عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا مقارنة بالشباب، لكن في بعض الحالات، قد يصاب الشباب كذلك مشكلة تضخم البروستاتا.

    الفرق بين التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا

    اقرأ ايضا : الفرق بين تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا

     

    ما أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب؟ 

    تنتج أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب عن ضغط البروستاتا على قناة مجرى البول، مما يؤثر على تدفق البول خارج الجسم، وتشمل هذه الأعراض: 

    • إفراغ غير كامل للبول: يشعر المريض أن مثانته ما زالت مملوءة بالرغم من انتهائه من التبول.
    • زيادة عدد مرات التبول: تقريبًا يدخل المريض دورة المياه بمعدل مرة كل ساعة أو ساعتين.
    • تقطع البول: يشعر المريض بضرورة التوقف عن التبول ثم يبدأ في التبول مُجددًا ويتكرر هذا الأمر عدة مرات.
    • فقدان السيطرة على البول: يشعر المريض فجأة بالرغبة في التبول ولا يستطيع الانتظار.
    • صعوبة في التبول: يجد المريض صعوبة في بدء عملية التبول، ويحتاج إلى بذل المجهود أو “الحزق” لإخراج البول.
    • التبول الليلي: يحتاج المريض للاستيقاظ ليلًا أكثر من مرتين للتبول.
    • ضعف تيار البول: يخرج البول بشدة تيار ضعيفة جدًا.

     

    علاج تضخم البروستاتا الحميد

    اقرأ ايضا : علاج تضخم البروستاتا الحميد

     

    مضاعفات تضخم البروستاتا عند الشباب 

    هل تضخم البروستاتا خطير؟ إجابة هذا التساؤل تعتمد على مدى تطور أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب، فإذا كانت الأعراض بسيطة وقام المريض باستشارة الطبيب للخضوع للعلاج مبكرًا، لن يعاني أي مضاعفات.

    لكن في حالة إهمال المريض للأعراض الظاهرة عليه، وأهمل العلاج بعد استشارة الطبيب فإن المرض يُصبح أخطر وقد يُسبب الكثير من المضاعفات ومنها: 

    • احتباس البول :

    قد يعاني المريض عدم القدرة على إخراج البول نهائيًا نتيجة ضغط البروستاتا المتضخمة على قناة مجرى البول، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى تركيب قسطرة بولية.

     

    • التهابات مجرى البول المتكررة:

    نتيجة تراكم البول في المثانة البولية، تزداد فرصة إصابة المريض بالتهابات متكررة في مجرى البول، وتعد هذه المشكلة من أخطر مضاعفات تضخم البروستاتا، لأنها تُزيد من فرصة إصابة المريض بالتهاب البروستاتا الذي يُزيد من فرص إصابته بسرطان البروستاتا.

     

    • حصوات المثانة البولية:

    ركود البول في المثانة يسمح بتكون الحصوات التي تؤدي إلى تهيج المثانة وحدوث نزيف بها، إلى جانب انسداد مجرى البول والشعور بألم شديد.

     

    • تلف المثانة البولية :

    بمرور الوقت، يؤدي تراكم البول في المثانة إلى ضعف عضلاتها، وعندما تتمدد المثانة الضعيفة من أجل استيعاب كمية البول المتراكمة بها، فإنها تتمزق بسهولة.

     

    • الفشل الكلوي :

    بعد امتلاء المثانة البولية، يتراكم البول في الحالب والكلى مما يسمح بإصابة الشخص بالتهابات متكررة في الكلى قد يؤدي إلى فشلها.

    تضخم البروستاتا في سن الثلاثين

    اقرأ ايضا : تضخم البروستاتا فى سن الثلاثين الاعراض وكيفية العلاج

    اقرأ ايضا : مدة الشفاء بعد عملية البروستات

     

    الخلاصة

    أصبح تضخم البروستاتا مرضًا شائعًا، لذلك عند ظهور أي من أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب، ينبغي استشارة افضل دكتور مسالك بولية: الدكتور صلاح الهمشري لتشخيص الحالة بدقة واتخاذ قرار العلاج المناسب للحالة قبل تفاقم المشكلة وإصابة المريض بالمضاعفات الخطيرة.

    يوفر مركز الدكتور صلاح الهمشري علاج تضخم البروستاتا بأحدث تقنيات المنظار الآمنة للمرضى -بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب- وبأقل أعراض جانبية، وذلك مثل تقنية البلازما والتبخير.

    لحجز موعد للكشف مع أفضل دكتور مسالك بولية في بنها و افضل دكتور مسالك بولية فى التجمع الخامس” –الدكتور صلاح الهمشرى – – احجز موعدك الآن عبر أرقام العيادات الموضحة على موقعنا الإلكتروني. او من خلال 201090023621.

    صلاح-الهمشري

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






      0 تعليق

      إرسال تعليق

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مقالات متعلقة

      ما الحالات التي تستدعي إجراء عملية البروستاتا بالليزر ؟

      ما الحالات التي تستدعي إجراء عملية البروستاتا بالليزر ؟

      تشير الإحصائيات إلى أن 40٪ من الرجال فوق سن الستين يعانون تضخمًا حميدًا في البروستاتا يسبب لهم بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز البولي، منها صعوبة التبول. تستجيب العديد من هذه الحالات للعلاجات الدوائية، ولكن في حالات أخرى تزداد الأعراض سوءًا وتستدعي التدخل الجراحي، وتُعد...

      أشهر طرق علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال والكبار

      أشهر طرق علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال والكبار

      التبول اللاإرادي مرض شائع يُصاب به أطفال عدة خلال أطوار نموهم المتعاقبة. ولا تقتصر الإصابة بهذا المرض على الأطفال فقط، فهو قد يصيب الكبار أيضًا في صورة إحدى المضاعفات الناتجة من معاناة أمراض معينة. ويؤدي ذلك المرض إلى معاناة مصابيه الأذى النفسي بسبب أعراضه التي تشعرهم...

      علاج العقم عند الرجال بالميكروسكوب الجراحي

      علاج العقم عند الرجال بالميكروسكوب الجراحي

      العقم عند الرجال مشكلة تؤرق ذويها، لكن الوسائل الطبية الحديثة ساعدت على علاج الكثير من الحالات، وحققت أفضل النتائج، ويعد الميكروسكوب الجراحي إحدى هذه الوسائل، ويتم يتم استخدامه في إجراء جراحات دقيقة لأن له قدرة تكبير تصل إلى 40 ضعفًا. وعن علاج العقم عند الرجال...