التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

ما هو تضخم البروستاتا وما أسبابه

بواسطة | مايو 30, 2022

ما هو تضخم البروستاتا؟

البروستاتا شأنها شأن سائر أعضاء الجسم الأخرى التي تنمو وتزداد في الحجم، لتصل إلى 20 جرامًا مع سن البلوغ.

إلا أنها قد تزداد في الحجم مرة أخرى مع تجاوز الستين من العمر، لنجد نسبة كبيرة من الرجال يعانون اعراض تضخم البروستاتا مع بلوغ السبعين أو الثمانين، فما السبب حيال ذلك، و ما هو تضخم البروستاتا وما علاجه؟

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






    اقرا ايضاً | عملية استئصال البروستاتا بالتبخير

    في السطور التالية نتعرف على ماهية الإصابة بتضخم البروستاتا، وأسبابه والطرق العلاجية المتاحة لهذه المشكلة.

    ما هو تضخم البروستاتا؟

    تضخم البروستاتا واحد من الأمراض الشائعة بين كبار السن من الرجال، إذ تبدأ البروستاتا في الزيادة في الحجم مرة أخرى، مسببة العديد من المشكلات الصحية للمُصاب، لذا نجد كثيرًا من الرجال يتساءلون: ما هو تضخم البروستاتا وأسبابه وما إن كان هناك سبُلاً للوقاية منه.

    ما هو تضخم البروستاتا

    ما هو سبب تضخم البروستات؟

    إلى الآن لم يتوصل الأطباء إلى سبب واضح للإصابة بتضخم البروستات، لكن من المرجح أن الاضطرابات الهرمونية الجنسية المُصاحبة لتلك المرحلة العمرية قد تكون عاملاً مهماً من العوامل التي تُسهم في الإصابة بالتضخم وظهور أعراض المرض.

    اقرا ايضاً | سبب تضخم البروستات

    ما هي أعراض تضخم البروستاتا

    ترتبط أعراض تضخم البروستاتا بالقدرة على التبول، نظراً لوجود البروستاتا أسفل المثانة، كما أن قناة مجرى البول تمر خلالها، فيؤدي تضخمها إلى ظهور عدة أعراض تتمثل في:

    • الحاجة المتكررة والمُلحة للتبول على فترات متقاربة.
    • زيادة عدد مرات التبول ليلاً.
    • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.
    • صعوبة في بدء التبول، ودفق البول بصورة ضعيفة، وقد يكون مصحوباً بقطرات دم.

    تختلف حدة الأعراض السابقة بين مُصاب وآخر وفقاً للحالة، إلا أن جميع الحالات تزداد شدة الأعراض المُصاحبة لها سوءًا مع مرور الوقت دون علاج.

    قد تتشابه أعراض تضخم البروستاتا مع الأعراض المُصاحبة لبعض من الأمراض الأخرى، مثل: ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري المزمن، لما تُسببة الأدوية العلاجية لكل منهما في زيادة إدرار البول، إلا أنها تختلف عن أعراض تضخم البروستاتا من حيث كمية البول المتدفقة والقدرة على إفراغ المثانة.

    ما هو حجم البروستاتا المتضخمة؟

    ليس هنالك حجم معين تصل إليه البروستاتا المُصابة بالتضخم، كما أن شدة الأعراض المُصاحبة للإصابة لا تعني زيادة حجمها، فبعض الأشخاص قد يعانون تضخماً بسيطاً، إلا أن الأعراض التي تظهر عليهم أكثر حدة من غيرهم من أصحاب الإصابة المتطورة.

    كيف تُعالج حالات تضخم البروستاتا؟

    تختلف سُبل العلاج التي يتبعها الأطباء في مساعدة مرضى تضخم البروستاتا وفقاً لنتائج التحاليل التي تُظهر نوعية التضخم، فإذا كان المريض مُصاباً بتضخم حميد يلجأ الأطباء أولاً إلى العلاج بالأدوية.

    اقرا ايضاً | علاج تضخم البروستاتا لكبار السن

    بينما إن كان التضخم يشير إلى وجود ورم خبيث فلن يكون هنالك سبيل للعلاج سوى استئصال البروستاتا بالكامل، ومن ثم الخضوع لجلسات العلاج الكيمياوي أو الإشعاعي.

    لحجز موعد للكشف مع أفضل دكتور مسالك بولية في بنها “التجمع الخامس” –الدكتور صلاح الهمشري– – احجز موعدك الآن عبر أرقام العيادات الموضحة على موقعنا الإلكتروني. او من خلال 201090023621.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






      0 تعليقs

      أضف تعليق

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مقالات متعلقة

      ما هي اعراض تضخم البروستاتا الخبيث؟ وما هي طرق تشخيصه؟

      ما هي اعراض تضخم البروستاتا الخبيث؟ وما هي طرق تشخيصه؟

      من أشهر مشكلات البروستاتا بين الرجال وأكثرها خطورةً هي سرطان البروستاتا، ولا تكمن خطورة هذا المرض في تسببه بفقدان الوظيفة التناسلية للرجل فقط، ولكن كون اعراض تضخم البروستاتا الخبيث لا تظهر سوى في مراحله المتقدمة، فتصبح رحلة العلاج في هذه المرحلة صعبة وغير مضمونة...

      هل أدوية علاج تضخم البروستاتا هي الخيار الأفضل؟ وما مدى فاعليتها؟

      هل أدوية علاج تضخم البروستاتا هي الخيار الأفضل؟ وما مدى فاعليتها؟

      يترسخ في أذهان مرضى تضخم البروستاتا أن العلاج الوحيد لجميع الحالات هو الجراحة، في حين أن التطور الطبي في الآونة الأخيرة جعل أدوية علاج تضخم البروستاتا أكثر فاعلية، ولاقى العديد من المرضى استحسانًا لنتائجها. مع العلم أن الفارق الأساسي في فاعلية طرق العلاج المختلفة...

      هل يوجد علاقة بين التهاب البروستات والجماع؟

      هل يوجد علاقة بين التهاب البروستات والجماع؟

      ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين بانتظام من الأمور الأساسية التي تزيد الألفة والود بينهما وارتباطهما ببعضهما، ولكن شريطة أن تكون علاقة صحية يستمتع بها الطرفين دون أن يشعر أي منهما بالألم أو المعاناة. لذلك شعور بعض الأزواج المُصابين بالتهاب البروستات بالألم في أثناء...