التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

التجمع الخامس شارع التسعين الشمالي - بجوار المستشفى الجوي

تجربتى فى علاج التهاب البروستاتا المزمن حتى تمام الشفاء

بواسطة | ديسمبر 16, 2022

التهاب البروستاتا المزمن هو من أكثر مشاكل المسالك البولية شيوعًا عند الرجال أقل من 50 عامًا، ومن خلال تجربتي كطبيب في علاج التهاب البروستاتا المزمن، يمكنني القول إنه لا يوجد طريقة علاج بعينها يمكن أن نطلق عليها أفضل طريقة على الإطلاق.
ذلك لاختلاف أنواع التهاب البروستاتا المزمن، واختلاف الأسباب المؤدية للإصابة، وشدة الأعراض، وسن الحالة.
لذا نجيب في هذا المقال عن بعض الأسئلة التي تخص التهاب البروستاتا المزمن وعلاجه، مثل: هل التهاب البروستاتا خطير أم لا؟ وما الفرق بين التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا؟

علاج التهاب البروستاتا المزمن

يعد التهاب البروستاتا من الأمراض الشهيرة التي يعاني منها الرجال في بعض المراحل العمرية ما بين الـ 30 و الـ 50 عامًا، خاصة التهاب البروستاتا المزمن الذي يستمر علاجه لفترة طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر.
وقبل الحديث عن طرق علاج التهاب البروستاتا المزمن، يجدر بنا الإشارة إلى تعريف التهاب البروستاتا المزمن وأسبابه وأعراضه.

ما هو التهاب البروستاتا المزمن؟ وما هي أسبابه؟

هو مرض يصيب الرجال في عمر الـ 30 إلى الـ 50 عامًا، يصيب غدة البروستاتا التي تقع أسفل المثانة وتحيط بمجرى البول، مما يؤدي إلى احتقانها وتضخمها، ويستمر هذا الالتهاب لمدة تصل إلى 3 شهور فأكثر.
يتسبب التهاب البروستاتا المزمن في ألم شديد عند التبول، ويؤثر بالسلب على الصحة الجنسية للرجل.
وهناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بذلك المرض، وعلى أساسها يتم تحديد طرق علاج التهاب البروستاتا المزمن.
من هذه الأسباب:

  • العدوى البكتيرية، ذلك لتطور هذه العدوى بعد الخضوع لعلاج غير فعال لالتهاب البروستاتا الحاد أو وجود عدوى في المسالك البولية أو مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية أو الخضوع للعلاج لمدة قصيرة غير كافية للقضاء على البكتريا التي أصابت البروستاتا.
  • حدوث إصابة أو خلل في الأعصاب والعضلات في منطقة الحوض، أو مهاجمة الخلايا المناعية لغدة البروستاتا، أو انسداد مجرى البول أو الإجهاد النفسي، وهذه الأسباب ينتج عنها ما يسمى بالتهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري أو متلازمة آلام الحوض المزمنة.

أنواع التهاب البروستاتا المزمن

قبل بدء الطبيب في علاج التهاب البروستاتا المزمن، يخضع المريض للعديد من الفحوصات، كي يستطيع الطبيب تحديد أى نوع من التهاب البروستاتا المزمن يعاني المريض، وبالتالي يضع بروتوكول العلاج المناسب حسب شدة الحالة والأعراض.

من أنواع التهاب البروستاتا المزمن:

التهاب البروستاتا المزمن البكتيري

الإصابة بهذا النوع من التهاب البروستاتا المزمن ينتج عن وجود عدوى بكتيرية، وعادة ما يصيب الرجال في جميع المراحل العمرية، ولكنه شائع الحدوث عند المراهقين والشباب ومن هم في متوسط العمر.

التهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري (متلازمة آلام الحوض المزمنة)

يعد هذا النوع من التهاب البروستاتا المزمن هو النوع الأكثر شيوعًا بين الرجال، وينتج عنه أعراض مشابهة لالتهاب البروستاتا البكتيري المزمن، ولكن دون وجود عدوى بكتيرية، وعادة يكون غير معلوم السبب أو بسبب بعض الإصابات التي حدثت في أعصاب وعضلات منطقة الحوض.
يعتمد الطبيب في علاج التهاب البروستاتا المزمن من هذا النوع على التعامل مع الأعراض ومحاولة السيطرة عليها.

اعراض التهاب البروستاتا المزمن

رغم وجود نوعين من التهاب البروستاتا المزمن، إلا أنه عادة ما تتشابه الأعراض بينهما وتنحصر آلام هذا المرض في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية، حيث تظهر في البداية كآلام متوسطة الشدة ثم تزداد مع مرور الوقت.
لذا من الضروري عند الشعور بأي من هذه الآلام استشارة طبيب متخصص في علاج التهاب البروستاتا المزمن، لجعل رحلة العلاج قصيرة وفعالة قدر الإمكان.
من أشهر اعراض التهاب البروستاتا المزمن:

  • الحاجة المستمرة إلى التبول، والاستيقاظ ليلاً عدة مرات للتبول.
  • آلام وحرقة عند التبول.
  • صعوبة في التبول.
  • بعض الحالات تعاني من نزول دم في البول.
  • الشعور بعدم إفراغ المثانة بشكل كامل عند التبول.
  • صعوبة وألم عند القذف.
  • ألم أسفل الظهر والبطن، وفي الشرج، وبين الخصيتين وفي القضيب.
  • عند وجود عدوى بكتيرية، يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وغثيان، وقيء، وقشعريرة.
    وتكمن خطورة التهاب البروستاتا المزمن في تركه دون علاج إلى تفاقم الأعراض، ويتسبب في العديد من الآثار السلبية، منها التأثير على قدرة الرجل الجنسية وصعوبة الإنجاب، وعدم استجابة البروستاتا لأي طريقة من طرق العلاج.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






    طرق علاج التهاب البروستاتا المزمن

    تختلف طرق علاج التهاب البروستاتا المزمن باختلاف الأسباب المؤدية لهذا المرض، وقد تتراوح فترة العلاج من شهور إلى سنوات حسب شدة الحالة وفي أي مرحلة تم تشخيصها.

    1-في حالة التهاب البروستاتا المزمن البكتيري

    يعتمد الأطباء في العلاج على العديد من الخطوات، وهي:

    استخدام المضادات الحيوية:

    بعد إجراء بعض الفحوصات والتحاليل من قبل الطبيب لتحديد نوع البكتيريا المسببة للالتهاب، يوصي الطبيب ببعض المضادات الحيوية لمدة 4 أسابيع، وقد تمتد إلى نحو 3 شهور إذا لم يحدث تحسن خلال فترة قصيرة.

    استئصال البروستاتا بالتبخير بالبلازما :

    استئصال البروستاتا بالتبخير بالبلازما تعد من أحدث الطرق وأكثرها أمانًا في علاج التهاب البروستاتا المزمن، ويلجأ إليها الطبيب كخطوة أخيرة عند فشل المضادات الحيوية في تحقيق التحسن المطلوب أو عند معاناة بعض المرضى من وجود حصوات البروستاتا. تقنية التبخير بالبلازما تساعد في إزالة الأنسجة المتليفة في البروستات، ومن ثم إزالة الضغط عن مجرى البول، بأقل كمية نزيف ممكنة بعد العملية وأقل فترة استشفاء.

    2-في حالة متلازمة آلام الحوض المزمنة

    يعتمد الطبيب في علاج التهاب البروستاتا غير البكتيري على التعامل مع الأعراض عن طريق وصف بعض الأدوية، مثل أدوية حاصرات ألفا التي يصفها الطبيب للحد من الأعراض الناتجة عن التهاب البروستاتا المزمن، لأنها تساهم في إرخاء عضلات المثانة، وسهولة تدفق البول وتخفيف الألم في أثناء التبول.

    كيف أعرف أني شفيت من التهاب البروستاتا المزمن؟

    يجدر الإشارة إلى أن علاج التهاب البروستاتا المزمن يستغرق الكثير من الوقت الذي يمتد من شهور إلى سنوات، لذا فإن السبيل إلى الشفاء التام منه طويل وصعب في معظم الحالات.
    لكن الدليل على الشفاء التام من هذا المرض، هو اختفاء جميع الأعراض المزعجة في أثناء وبعد التبول، وعدم وجود حاجة ملحة للتبول طوال الوقت.

    التهاب البروستاتا المزمن والزواج | إلى أى مدى يؤثر؟

    الحقيقة إن التهاب البروستاتا من أكثر الأمراض التي تؤثر على الرجل جنسياً، وتجعله يعاني من بعض المشاكل بعد الزواج، خاصة في أثناء الجماع، فيسبب ذلك المرض ضعف الانتصاب وصعوبة وألم أثناء القذف، الأمر الذي ينتج عنه تأخر الحمل والإنجاب.

    ما هو الفرق بين التهاب وتضخم البروستاتا؟

    يعد أحد الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الكثير من الرجال هو الفرق بين التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا، والحقيقة أنه يوجد اختلاف كبير بينهما، لأن :

    التهاب البروستاتا شائع الحدوث بين المراهقين والشباب في منتصف العمر، ويكون عادة بسبب وجود عدوى بكتيرية في البروستاتا، وينتج عنه تورم بسيط في البروستاتا.
    أما عن تضخم البروستاتا فهو شائع الحدوث لدى كبار السن من الرجال فوق الخمسين عامًا، نتيجة فرط حساسية خلايا البروستاتا لهرمون التستوستيرون، الأمر الذي يتسبب في كبر حجمها ليصل في بعض الحالات إلى 100 جم.

    ختامًا، نستطيع القول إن السبيل إلى علاج التهاب البروستاتا المزمن، يكمن في التشخيص المبكر واستشارة طبيب ذي خبرة في علاج تلك الحالات، لذا لا تتردد في طلب الاستشارة إذا كنت تعاني أيا من هذه الأعراض التي ذكرناها في المقال.

    عزيزي القارئ اطلع ايضا علي : افضل دكتور مسالك بولية في بنها

    هل يمكن الانجاب بعد إزالة البروستاتا

    مدة الشفاء بعد عملية البروستات

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور صلاح الهمشري






        0 تعليقs

        أضف تعليق

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

        مقالات متعلقة

        أشهر اعراض حصوات الحالب وطرق علاجها

        أشهر اعراض حصوات الحالب وطرق علاجها

        تتكون الحصوات في الكلى، وقد تمر وتنتقل إلى أحد الحالبين وهما الأنبوبان يربطان الكلى بالمثانة البولية، ومن أبرز اعراض حصوات الحالب الألم الشديد. وعادةً ما تتطلب حصوات الحالب تدخلًا طبيًا لإزالتها ويعتمد نوع التدخل على حجم وموقع الحصوات، ووفي هذا المقال سوف نتحدث عن...

        أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

        أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

        يكون العلاج الأساسي في معظم حالات التهاب البروستاتا هو تناول المضادات الحيوية، فما هو أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا؟ في المقال التالي سوف نتحدث عن التهاب البروستاتا وأعراضه، نوضح كافة التفاصيل عن ادوية التهاب البروستاتا التي يصفها الأطباء، فتابع القراءة. نبذة...